الجمعة، 8 مايو 2009

خمس مصلطحات مهمة عن الاستضافات تسمع بها ولا تعرفها!

عندما تحاول استئجار مساحة لدى احدى شركات الاستضافة قد تصادفك بعض المصطلحات التي ربما لم تعرف لها معنى مثل دومين ، سيرفر ، باند ويث ، لذلك سأقدم شرح مبسط لخمس مصطلحات مهمة لكل مستخدم للإنترنت وهي : داتا سنتر - سيرفر - ريسيلر - دومين - باند ويث

الفكرة العامة:
مجموعة من الداتا سنتر منتشرة حول العالم و متصلة بشبكة الإنترنت ، وكل داتا سنتر واحد يحتوي على العديد من السيرفرات ، وكل سيرفر يحتوي على ريسيلرات ، وكل ريسيلر فيه عدة مواقع يختلف عددها بحسب مساحة الريسيلر . الآن إن شاء الله وضحت الفكرة العامة والعلاقة بين كل من السيرفر والداتا سنتر والريسيلر .

ماهو الداتا سنتر Data Center ؟



هو عباة عن مبنى او مكان في مدينة معينة يكون هذا المبنى مجهز بتجهيزات قوية منها اتصال انترنت بسرعة عالية جداً ، وكل داتا سنتر يحتوي على العديد من السيرفرات ، و يوجد عدد من الداتا سنتر المنتشرة حول العالم .

ماهو السيرفر Server ؟




جهاز كمبيوتر له هاردسك ومعالج ورامات مثل جهاز المستخدم العادي ، لكن الفرق هو انه يتمتع بمواصفات عالية نسبياً ، والفرق الثاني نظام التشغيل يكون ويندوز سيرفر Windows Server وهو يتميز بخيارات اوسع من الويندوز العادي ، وبعضها يعتمد على أنظمة لينوكس Linux ، الفرق الثالث غير المواصفات العالية و نظام التشغيل هو سرعة اتصال الإنترنت تكون عالية جداً ، يكون اتصال الإنترنت عن طريق الداتا سنتر اللي هو موجود فيه .

كيف يمكن الحصول على سيرفر ؟
يمكن الحصول على سيرفر من خلال طلب تقوم بتقديمه لأي داتا سنتر في أي بلد ترغب باستئجار السيرفر عندهم او تشتري منهم سيرفر. المصطلح الأخير هو ريسيلر ، الآن عرفنا الداتا سنتر وعرفنا انه يحتوي على عدد من السيرفرات ، إذاً ماهو الريسيلر؟

الريسيلر Reseller
يمكن تقسيم السيرفر إلى ريسيلرات ، الريسيلر يعني موزع ( أي موزع استضافة ) هو مساحة مخصصة على السيرفر ، يعني مثلا لدينا سيرفر بسعة 100 جيجا ، نستطيع أن نخصص 10 جيجا لكل ريسيلر فيصبح عندنا 10 ريسيلرات ، ويمكن تأجير الريسيلر على شركات الاستضافة وبالتالي شركة الاستضافة تقسم الريسيلر إلى مساحات وتأجرها ، فإذا أردنا أن ننشىء موقع على الإنترنت ، لابد من توفر مساحة مخصصة لهذا الموقع حتى نضع عليها ملفات الموقع ونسمح للزوار بزيارة الموقع وتصفحه .

الدومين او النطاق Domain

الدومين او النطاق هو اسم الموقع مثال ذلك http://www.4sahra.com/ هذا يسمى دومين او نطاق ، قبل قليل ذكرنا بأن شركة الاستضافة تقسم الريسيلر إلى مساحات وتأجرها على العملاء ، فإذا استأجرنا مساحة لدى احدى شركات الاستضافة لإنشاء موقع هل يكفي هذا ؟ لا طبعا لابد من استئجار اسم نطاق للموقع ، ما الفائدة ؟ حتى نربط اسم الدومين او النطاق بالمساحة المستأجرة على الريسيلر و المخصصة لموقعنا بحيث ان أي شخص يكتب في المتصفح http://www.4sahra.com/ يدخله المتصفح مباشرة على الموقع الموجود على الريسيلر . إذاً إن شاء الله الصورة اتضحت لدينا مجموعة من الداتا سنتر المنتشرة حول العالم كل داتا سنتر فيه العديد من السيرفرات والسيرفر هو جهاز له هاردسك و معالج ورامات كل سيرفر يمكن تقسيمه إلى مساحات ( تخيل أي جهاز عادي يمكن تقسيمه إلى C و D و E مثلا ) وتخصص كل مساحة لـ ريسيلر الريسيلر يمكن تقسيمه ايضاً إلى مساحات بحيث تأجر لمواقع الإنترنت وكل مساحة مخصصة لموقع لابد من ربطها بدومين او نطاق مثل http://www.4sahra.com/ .

الباند ويث Bandwidth
هو كمية نقل البيانات من الموقع إلى الزوار وسنعرف هذا المصطلح من خلال المثال التالي: لنفرض أن موقعنا عبارة عن صفحة واحدة بحجم 1 ميقا بايت و الباندويث المخصص لموقعنا هو 500 ميقا بايت في الشهر الواحد ، فإذا شاهد موقعنا 100 زائر ؛ بذلك سيكون تم تحميل الصفحة 100 مرة ؛ وبذلك سنكون قد استهلكنا 100 ميقا من 500 ميقا للباندويث . أرجو أن أكون وفقت في تقديم هذا الشرح المبسط لهذه المصطلحات .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق