الاثنين، 16 مارس 2009

كيف تجد قارءا لمدونتك

لتجد قارءا لمدونتك هنالك طرق كتيرة,نرشح منها ستة طرق وهي كالتالي:
1. أضف خدمة ال RSS Feed لمدونتك: وهي خدمة تتيح لقراء مدونتك التسجيل فيها ومن ثم يصلهم أخبار مدونتك أولا بأول عبر الإيميل ويمكنهم متابعة جديد تدويناتك. وهذا له أثر فعال في زيادة الزوار وال Traffic الخاص بمدونتك.

2. أضف مدونتك إلى إحدى دلائل المدونات: مثل Eaton Web و Globe of Blogs وهي مواقع تسمح لك بالتسجيل فيها مجانا وعرض مدونتك وسط آلاف المدونات الأخرى وتبقى أفضلها حسب النشاط والتميز. هناك عدة دلائل أخرى مثل BlogShares و Blog Street

3. أضف مدونتك لمحركات البحث الخاصة بالمدونات فقط: على عكس Google و Yahoo . هناك محركات بحث خاصة بالمدونات فقط, مثل Technorati . هذه المواقع تسمح لمستخدميها بالبحث عبر المدونات بالمواضيع والكلمات. وهم أيضا يعرضون المواضيع ذات الشعبية أو الإقبال من زوار الموق, مما يزيد من عدد زوارك.

4. شارك المدونون في مشاريعهم: من وقت لأخر سيعرض عليك المدونون مشاركتهم في مشاريعهم للتدوين, شارك بفاعلية, ليس لتحصل على رابط في مدونتهم, ولكن لتكوين علاقة بينك وبين زوار هذه المدونات مما يرفع شعبيتك كمدون موثوق به وذو قلم مرموق, وهذا بالتأكيد سوف يدفعهم لزيارة مدوناتك.

5. شارك في منتديات على الإنترنت: شارك في منتديات عديدة تحمل نفس فكرة مدونتك, وضع رابطا لها في توقيعك, وستحصل على عدد زوار ضخم ولا نهائي. مثلا كانت مدونتك عن السيارات, وأنت اشتركت في منتدى للسيارات ووضعت موضوعا جيدا هناك ورابط مدونتك في التوقيع. فستجد أن كل من يقرأ الموضوع يزور المدونة بدافع الفضول أولا ثم بدافع الإعجاب بها. وأيضا رد على المواضيع الموجودة هناك وستجد أن زوار المواضيع قد يزورون رابطك إذا كان مصمم بشكل يلفت النظر.

6. استفد من النصيحة, كن على طبيعتك واستمتع بالتدوين: يمتلئ الإنترنت بنصائح كالتي أقدمها هنا, فهي ليست الفيزياء الكمية, ولكن هي عبارة عن نتاج خبرات في التدوين. استفد من النصائح التي يقدمها لك الأخرون وكن على طبيعتك في الكتابة لتخلق طابعا مميزا عن بقية المدونات الأخرى, وهو سبب يدفع المدونون إلى العودة لمدونتك.

لاتقدر المدونة الناجحة بعدد الزوار, وإنما بمدى إقامة علاقات جيدة بالقراء والمدونون وإقامة شبكة إجتماعية تحقق بها أهدافك. فلا تهتم بعدد الزوار أكثر من اللازم وإنما اهتم بمحتوى مدونتك نفسها في أفضل طريق للنجاح.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق