الجمعة، 27 مارس 2009

توجيهات عامة للكتابة في مدونات الآخرين

إذا كنت ترغب بالكتابة في مدونات أخرى ، من الأفضل التقيد بهذه التوجيهات:

إستكشاف المدونة: يجب معرفة المدونة التي ستكتب فيها جيدا. لتكتب مواضيع تتناسب مع الخط العام للمدونة، وحتى تكتب بالضبط ما يحتاج إليه قراء تلك المدونة.
كن مختلفا.. كن أنت: كن أنت في كتاباتك، أكتب بأسلوبك الخاص وطريقتك الخاصة في المعالجة. كن مختلفا وأكتب حول أشياء جديدة لم يتطرق لها صاحب المدونة من قبل.
بع نفسك: أنت تنشر مقالك بالمجان، لذلك من حقك الدعاية لنفسك قليلا. أكتب تعريفا قصيرا وضمنه رابط مدونتك أو موقعك التجاري، وأرفقه دوما مع المقالات التي ترسل.
لا تنسى القيمة المضافة: لا تجعل الدعاية لنفسك تطغى على أي إعتبارات أخرى. أولا أكتب مقالات مفيدة وقدم قيما مضافة للقارئ وصاحب المدونة الذي يستضيفك.
ما بعد النشر: لا ينتهي دورك بإرسال المقال. تواصل مع قراء المدونة عبر التعليقات. أجب على إستفساراتهم وقدم لهم المزيد لو طلبوه.

صاحب المدونة يستفيد من نشره لمقالات الآخرين. فهو يرتاح قليلا من الكتابة المتواصلة، يحصل على كتابات جديدة مختلفة (أي معرفة جديدة) وكذلك يكتسب ولاء قرائه. فالقراء الذين يشاركون في التدوين يعتبرون، بشكل أو بآخر، أن المدونة أصبحت ملكهم. وبالتالي فإن طريقة تعاملهم معها ستصبح أكثر إنتاجية.

المدون الضيف الذي ينشر مقالاته في مدونات الآخرين يستفيد أيضا. فمع كل مقال ينشر يرفق مقتطفا تعريفيا عنه مع رابط إلى مدونته. هو هنا يسوق نفسه لقراء آخرين، يعرفهم بأسلوبه وبمدونته، بما يعني أنه سوف سيكتسب قراء جددا لمدونته بسهولة وبدون تكلفة.

القراء أيضا يستفيدون. يتعرفون على مدون آخر، أسلوب آخر ومعرفة جديدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق