الأربعاء، 8 أبريل 2009

التخصص و التدوين

المدونة المتخصصة هي مدونة يركز المدون فيها على موضوع معين و يعالج فيها جميع الأمور المتعلقة بهذا الموضوع المحدد.

فإذا كان المدون مهتماً بالرسم, على سبيل المثال, فإنه لن ينشر في مدونته المتخصصة أي موضوعات أخرى غير الرسم و ما يتعلق به من نصائح و أساليب و أخبار و رسم و تطورات و ما إلى ذلك, و لن يتطرق المدون المتخصص إلى ما ليس له علاقة بموضوع اهتمامه و خبرته.


من مزايا إنشاء مدونة متخصصة أنك ستجذب من خلالها جمهوراً من القراء الذين يشاركونك اهتمامك بالموضوع الذي تكتب عنه. بالتالي فإن مدونتك قد تتطور في يوم من الأيام لتصبح مرجعاً حول هذا الموضوع المحدد, و بالإضافة إلى ذلك فإن المدونات المتخصصة تستطيع أن تسترعي انتباه المحترفين في مجالها و تملك قدرة على النمو و الاستمرار, بل و من المرجح أن يعتبر المدون المتخصص خبيراً أو محترفاً في المجال الذي يكتب عنه.

لكن المدونات المتخصصة لها سلبيات كما أن لها إيجابيات, فمن المؤكد أن المدونة المتخصصة لن تجتذب أشخاصاً غير مهتمين بموضوعات تخصصها و لن تجتذب قاعدة قراء واسعة و متنوعة. علاوةً على ذلك فإن المدونات المتخصصة محدودة التوسع حيث لن يربط لها إلا الأشخاص المهتمون بمواضيعها و لهذا السبب فإن تخصصها العالي قد يحد من توسعها خارج محيطها.

إذا كان اتخاذ القرار حول إنشاء مدونة متخصصة صعباً تذكر (و تذكري) أن جوهر التدوين هو التعبير عن الرأي و مشاركة الآخرين و أن الهدف هو أن تفعل (و تفعلي) ما يناسبك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق