الأربعاء، 8 أبريل 2009

ألالهـام و التــدوين

كيف تحصل على الإلهام لتكتب في مدونتك؟؟؟
ان نفاذ الأفكار الخلاقة من جعبة المدونين تعد من أبرز المشاكل الشائعة التي تواجههم في تطوير مدوناتهم. فإذا كنت أحد المدونين الذين يكتبون عن الكثير من المواضيع المتنوعة, فقد تشعر بعد فترة بأنه ليس لديك المزيد لتقدمه لقراء مدونتك و أن الأفكار الجيدة قد نفذت منك , لكن في الحقيقة فإنك دائماً تملك شيئاً لتقدمه و رأياً أو فكرةً لتعبر عنهما. هذا المقال, عزيزي المدون, يقترح عليك عدداً من الطرق لتجد الإلهام اللازم كي تكتب في مدونتك.

1. فكر بأمور تحبها أو تهتم بها مثل الهوايات و النشاطات و القضايا المختلفة, فعندما تكتب عن شيء تهواه و تستمتع به فإن قرائك سيستمتعون بالتعلم عنه و ستضج مدونتك بالحياة.

2. فكر بالأحداث العالمية أو الأحداث المحلية في دولتك و اكتب عنها. الكتابة عن الأخبار نوع رائج من أنواع التدوين و يساعد على خلق نقاشات مفيدة. انقل الأخبار لقراء مدونتك و من ثم انقل لهم تعليقك أو وجهة نظرك و انظر كيف يستجيب العالم لآرائك.

3. استعمل الحوارات و النقاشات الموجودة في قسم التعليقات في مدونتك للحصول على أفكار للتدوين. عليك دائماً أن تحدد وجهة نظرك و أن تكون مستعداً للدفاع عنها و يمكنك أن تكتب عن وجهات نظر القراء في تدوينات منفردة لتشجيع النقاش و التعددية.

4. اقرأ مدونات الآخرين كي تتعرف على ما يحصل خارج مدونتك فهذا يمنحك الكثير من الأفكار الجديدة للتدوين.

5. اقتبس المدونين الآخرين و اكتب عن نفس المواضيع التي كتبوا عنها لكن تذكر دائماً أن يكون لديك الجديد لتضيفه و تقدمه لقرائك.

6. اطلب من قراء مدونتك أن يقترحوا عليك مواضيع للتدوين فهذا يخلق جواً من التفاعل مع القراء و يعرفك بالمواضيع التي تستهويهم و المواضيع التي لا تعجبهم.

7. اقرأ الكتب و المجلات و الصحف و غيرها فالقراءة أفضل سبيل للحصول على الإلهام لأنها تعطيك أفكاراً إبداعية و مبتكرة و تعطيك أيضأ وجهات نظر جديدة عن مواضيع قديمة.

8. علّق على أحداث و مواقف مرت معك في حياتك, فالناس تحب أن تقرأ المدونات الشخصية لأن مثل هذه المواقف تحصل مع الجميع.

9. انظر حولك بتمعن و ابحث عن الأمور التي لا يلاحظها الآخرون. قد تتفاجأ كم هي كثيرة الأمور التي لا نلاحظها معظم الوقت – استعمل هذه الملاحظات للحصول على الإلهام.

10.استكشف المواضيع الساخنة و المثيرة للجدل و كرس بعض الوقت للبحث فيها حيث يمكن أن تكون هذه المواضيع سياسية أو دينية أو اجتماعية. امنح القراء فرصة للتعبير عن آرائهم مثلك .

هل لديك المزيد من الاقتراحات؟ شاركنا بها من فضلك !





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق